الباكالوريا والمقرر الجديد

الأسبوع الماضي ، كنت أخوض تجربة فريدة من نوعها ، وهي اجتياز امتحانات الباكالوريا للأحرار وبدون مذاكرة حرف واحد 😆

طبعا الحالة النفسية تكون perfect لا ضغط ولا خوف ولاهم يحزنون

لأنه لو نجحت جميل أن آخذ شهادة ثانية للباكالوريا و ادرس جامعتين بنفس الوقت و اذا لم أنجح ساكمل دراستي بشكل عادي ،

لن أخسر شيئا بجميع الاحوال ..

المهم ، المنهج هذه السنة تغير ، يعني بعض الدروس التي امتحننا فيها لا تمت بما درسناه نحن قبل سنة بصلة

حتى منهجية الاختبارات تغيرت (نحو الأسوء طبعا 😆 )

والله كنت عندما  أمسك ورقة الاختبار ، لا أتوقف عن الضحك ، المواضيع بايخة ومكررة ،

كسروا رؤوسنا بمحو الامية والعولمة والتقاليد و..الخ يعني كأنهم لتوهم استيقظوا وأحسوا أن المغرب يعاني من محو الأمية و فقط الان  اكتشفوا شيءا اسمه “عولمة”

العولمة  مدخلينها بمادة العربية والفرنسية والاجتماعيات .. ومحو الامية اعطوها لنا باختبار النجليزية والعربية…

فهم “زعما” بالمنهج الجديد “يحاولون” اظهار أنهم يطرحون مواضيع عصرية مناسبة للجيل الجديد .. والخ والخ من الكلام الفارغ

وطبعا النتيجة كانت مقررات تضحك فعلا 😆

دعوني أوريكم بعض أسئلة امتحان مادة “التربية الاسلامية” يا حسرة ، اكثر امتحان ضحكت فيه ، أقرأ السؤال وأعيده ولا أفهم ماذا يقصدون ،

مثلا هذا السؤال لحد الآن لم أفهمه ، يعني لو فهمه أحدكم  ياليته يتكرم ويشرح لي

قال صل بسهم قال :تعجب:

أما هذا السؤال :

خخخ تقديم منتج مبني على نشاط !!!!؟؟

لما كنا نجتاز هذا الاختبار تلميذ رفع يده قال للأستاذ الذي يحرس علينا : أستاذ ! هناك خطلأ في الامتحان ، يجب أن تتصلوا بالنيابة كي يصححوا لنا الخطأ

قال له : أي خطأ ؟؟

قال: انظر التمرين الثامن ، لقد وضعوا نص التمرين فقط ، أين الأسئلة؟

😆 عنده حق والله !

.

.

طبعا مادة التربية الاسلامية هذه لا أدري ما قصتهم معها ، كانت 3 ساعات بالاسبوع ، رجعوها ساعتين ، ثم ساعة ..

وياليتنا كنا ندرس شيئا مفيدا في هذه الساعة ..

تربية اسلامية وكانها تربية وطنية ، نزعوا منها الطابع الديني تماااما ، أصبحنا ندرس التواصل والثقافة والحوار والاختلاف ،

تريد أن تدرس هذه الاشياء رائع جدا لكن ضع لها مادة خاصة ودرسها بسلام ، لا ان تخلط بين هذا وهذا فتكون نتيجة الخلطة عجااايب ،

طبعا معرفة الغاية من هذا لا تتطلب ذكاء ، مرة، شفت نقاش بمنتدى دراسي يقولون أنهم سمعوا بأن مادة التربية الاسلامية ستحذف نهائيا ، وأغلب اللذين ردوا على الموضوع قالوا يالييييييت لو يحذفوها وذكروا عيوب المقرر الجديد والخ الخ

وهكذا خطوة خطوة جعلونا نحن بأنفسنا نتمى زوال المادة ..

بالمناسبة ، استغربت أيضا ( والمفروض أن لا أستغرب) من موعد أحد الامتحانات ، كان الجمعة الثانية زوالا ، يعني بالضبط وقت صلاة الجمعة ،

مع أنه جرت العادة أن يوم الجمعة نبدأ الدراسة في حصة المساء حتى الثانية والنصف لكي يتسنى لمن يريد أن يصلي أن يصلي ،

لكن الان أنت ملزم لأن تجتاز الاختبار في ذاك الوقت بالضبط ، يعني لو هم لا يهتمون هناك من يهتم ولا يريد ان تضيع صلاته ..

.

الله يستر!

المهم، نعود الى بطل قصتنا : المقرر الجديد

انظروا الى هذا :

أكيد لاحظتم :أبرز وأبرزي وحددهما (يهما) ، و مبينا ومبينة 😆

ههههههههه المصيبة كل الكتاب هكذا يستعملون صيغة المذكر والمؤنث ..

يمكن خافوا العنصر النسوي يحتج 😆 ؟

سخااااااافة !!! كأن المشكل يكمن هنا

فعلا لو حاولت ذكر كل العجائب اللتي بالمقررات فلن أنتهي ، لقد جعلت منا نحن أيضا التلاميذ “تحف” خخ

مثلا ، “الغش” أصبح شيئا ضروريا ، لم أعد أسميه غشا أصلا ، أكتفي بقول “التناقل” D: فهي كلمة مهذبة أكثر

في أحد الامتحانات سألني أحدهم : هل ذاكرت؟ قلت : لا . قال : عاملة “التناقل” اذن ؟ ، قلت :لا قال: كيف ستجتازين الامتحان اذن؟ 😆

يعني لا اعتراف بشيء اسمه ثقاقة عامة أو تكتب من راسك لأن هذا لن يفيد أصلا ، يجب أن تحفظ ما بالكتاب ثم تطلق عليهم ماحفظته بورقة التحرير

لذلك صدق من قال : “من نقل انتقل ، ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه “

وكل من خرج عن هذه القاعدة فهو استثناء لا أكثر

.

.

 

Advertisements

18 تعليق

  1. أما إختبارات تحف 😀
    عزيزتي لا تقلقي حال العرب من بعضه نحن نعاني مثلكم لكن بطريقة تختلف عنكم قليلاً لا أود أن أذكرها حتى لا تعود لي ذكرايات (دكاترة الشر) لكني سأضع لك رسالة وصلتني على الإيميل تتحدث عن مذاهب الإختبارات 😀 طبعاً جميعها تم تجربتها علينا في مرحلة البكالوريوس و الماجستير

    1-المذهب التصفيري:وهو يركز على أن لا ينال الطالب أكثر من صفر في الامتحان

    2-المذهب الغروري : وهو المذهب الذي يتبنى فيه الدكاترة أسلوب إثبات الذات على الطلاب والتأكيد على أن الدكتور يفهم أكثر منك أيها الطالب ويستطيع وضع أسئلة صعبة لا تستطيع أنت ولا أبوك (وفي رواية أخرى أباك) حلها ….!..؟؟

    3-المذهب التعليمي: وهو المذهب الذي يتذكر فيه الدكتور جميع الأمور التي نسي أن يشرحها خلال المحاضرات .. ثم يضعها على شكل أسئلة يتعلمها الطلاب خلال الامتحان ..!؟؟!؟

    4- المذهب التشكيكي: وهو المذهب الذي يجعل الطالب يشك بأن ورقه الامتحان التي بين يديه هي أسئلة لمادة أخرى وصلت إليه بالخطأ ………!؟؟

    5- المذهب الرياضي: وهو يركز على تنميه لياقة الطلاب.. فيبدأ الامتحان .. ويبدأ معه الطلاب بالركض بأقصى سرعة ممكنة لإجابة أكبر قدر من الأسئلة !.؟ وينتهي الوقت والطلاب يلهثون و يتصببون عرقا دون أن يقطعوا حتى نصف أسئلة الامتحان ….!؟

    6- المذهب الإبهاري : وهو يهدف إلى إبهار الطلاب ..وجعلهم يذهلون من سعة وغزارة الامتحان .. وكم به من المعلومات التي لم يسمعوا بها قط في حياتهم !؟؟؟؟

    7- أما المذهب التقييمي .. الذي يركز على تقييم استيعاب الطلاب للمادة…… فهو بدعه وخرافة ويحرم العمل به .. والحمد لله الذي طهر جامعاتنا من البدع و الخرافات………….!؟!؟

  2. ياللهول وكأنك تتحدثين عن جامعتنا ..
    المذااااااهب كلها مطبقة
    بالنسبة للباكالوريا اللي اجتزت مؤخرا فمع كل بلاويها الا انها تبقى فيها شوية عدل بالمقارنة ..
    أما الجامعة ربما سأكتب عنها بوووست فيما بعد ، عذااااب وليست دراسة

  3. الباكلوريا عندنا حقك مضمون فيها لكن الجامعة تحفه تشوفي نجوم الليل بعز الظهر وتنظلمي ولاا تاخذي حقك وزي ما قلتي عذاااااااب

  4. البااكلوريا احنا نسبة النجاح بين 30 و40 في المائة ..
    الحق الشبه المضمون هو انك تعيد السنة بها مرة او مرتين خخ
    اما الجامعة ففيها قانون الغاب أو لا أدري ماهو حقا .. اعجز عن ايجاد تعبير مناسب .. قد أكتب عنها قريبا خخ

  5. ان ما تحدت عليه على المستوى اللغوي في قولك “يهما” فانها صحيحة لغويا. اما زوال المادة من المقرر فانها قد زالت هده مدة لانها اصبحت t7fed-t3ret- tnsa

    1. You have shed a ray of suinshne into the forum. Thanks!

  6. انت لم تفهم قصدي من ذكر قصة المؤنث والمذكر تلك !!
    أنا سخرت من كيف أنهم “ماعجزوشي” وحولوا الكتاب كله من المذكر الى المؤنث .. وانا حسيت في هذه الخطوة اهانة لنا بعكس ماقد يعتقدون .. لان هذا ليس الا اهتماما بالشكليات .. فليس باستعمال صيغة المؤنث سيساعدون في تحرير المرأة والخ الخ ، مايغضبني هو أن أغلب تعليقات الفتيات حول هذا اعتبروا أن هذا اعطاهن قيمة !!!!!!!!!
    system dyal t7fd t3red tnsa kayn machi ghir ftarbiya islamiya ,mé ftes les matieres

  7. انا اعتقد ان كل ماقد يعطى للفتيات اليومghir lharmaka لانها دوما تعتقد انها مهانة رغم كل ماتمتعت به لحد الان من عقوق. ههههه ما الذي يطمحون اليه الله اعلم

  8. غير شنو؟
    انا كنهدر فجهة وتينا فجهة !!!
    نطمح الى أن نسيطر على العالم -___- مارأيك؟

  9. 3adrabni wlla, had chi lli kanchof
    mohim marra akhra baraka 3lik

  10. a ssi abd salam malik makatefhamchi lma9ssod mn klam khaliti lmhm w mchiti nchi7aja taaaafha….khalli l okht t3abar kif mabghatt. ntina 3tina chi site dialik nchofo chtara dialik….

  11. من فضلكم خوفتو اللي مازال ماعقبش الباكالوريا وخصوصا الاصلاح الجديد ولكن يجب علينا ان ندرس المنهاج الجديد

  12. نقلكم حاجة المهم جبتو الباك و تهنيتو اما حنا رانا قاعدين نعاودو فيه و نشوفو في الجامعة فوق بعيد و نتمناو يعطيك نروحولها برك و ما يهمش التعب رانا نتعبو تاني في الباك بلاك اكتر من الجامعة

  13. allah ya3tik ssaha 3rafti chno? aji rah kaynine m3aya chi sshabi 3andhom nafsse lmaw9if khassna ndiro chi haja li trad lina i3tibara wizarat tarbiya lwataniya

  14. كيف نتعامل مع اختبار الفلسفة وشكرا

  15. أرجو أن تضعو توقعات لباك 2009 وشكرا

  16. أرجوا أن تضعوا توقعات الباكالوريا 2009 أداب وفلسفة

  17. ana bghite na3rafe mani haydo ljihawi bac ahrar m3aman ghadi dawzo nasse lmtiha obgite na3rafe adabe ache man dorosse 3andhom hite ana makontche adabe obrite ndawaze bac libre adare et merci

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: