وأخيرا.. 18 سنة

02/09/2008

يبدو الأمر غريبا جدا .. لا أدري هل السبب أنني أعطيت هذا الرقم بالضبط -18- أهمية اكثر مما يستحق ..

أحاول أن أقنع نفسي بأنه ليس إلا تاريخا ، يوافق تاريخ ميلادي قبل سنوات ..

أكرر في نفسي : عمري 18 سنة .. ياللهول !! 10 سنوات و8 سنوات ، أفككها ، أجمعها ثانية ، 20 سنة إلا سنتين ،

تبا .. هل  عشت حقا هذه المدة كلها !! بهذه السرعة؟

أرجع بذاكرتي إلى الوراء .. وأقيم مسيرتي في الحياة ..

ولا أخرج إلا باستنتاج واحد : 18 سنة كلها أي 216 شهرا أي 6480 يوما أي 155520 ساعة ،كل هذه المدة؟ ولم أحقق انجازا “حقيقيا” أفتخر به !!

لا أتحدث عن الانجازات البسيطة الفردية بل عن انجاز حقيقي ، يجعلني راضية عن نفسي !! مع أنني لا أرضى عن نفسي أبدا..

إنه لحقا أمر يدعو إلى الخجل ، يبعث فيّ احيانا إحساسا شديدا بالاحباط ، وأحيانا ،عزيمة قوية من أجل مستقبل أفضل ..

وأستمر هكذا دائما ما بين أمل ويأس و طموح واحباط ..

—-

بالنسبة للسنة الأخيرة كانت فيها الكثير من الأشياء المتميزة المختلفة من الناحيتين السلبية والايجابية..

بدأ هذا الاختلاف في صيف السنة الماضية أي بعد أخذي لشهادة الباكالوريا المنحوسة -__- ،

قررت حينها التوقف عن التخطيط بدون ان احدد مسارا واضحا ، وأن أبدأ على الأقل بكتابة أهدافي في الحياة  وتدوينها حتى تبقى دائما نصب عينيّ ،

وترتيبها ترتيبا زمنيا على حسب الأولويات ، حينها لم أتوقف عن كتابة هذه الأهداف ، وربما كانت تلك النقطة التي جعلتني أستفيق لأطرح على نفسي السؤال: متى سأحقق كل هذا؟ وماذا أنتظر؟

شعرت أنني أحتاج الى نسخ اخرى مني ، حتى يتسنى لي عمل الكثير من الأشياء في وقت واحد ، وخصوصا في الدراسة ، التي  قد يبدو أنني أكرهها *_*، لكن ما أكرهه في الحقيقة هي مدراسنا وجامعاتنا النتنة وليست الدراسة بحد ذاتها ، أشعر بتعطش كبير جدا للعلم ،تعطش لا أستطيع أن أصفه ، أشعر بفرحة كبيرة حين تعلمي لشيء ما ، بقدر ما أصاب بحزن عميق قد يسبب لي في كآبة حين أشعر أنني لا أعرف ، وفعلا مهما عرفت فسأبقى لا أعرف ، لذلك ربما يغلب علي طابع الكآبة أكثر..

أرغب في دراسة جميع المجالات وجميع الميادين ، قدوتي أولئك الذين تجد في سيرتهم الذاتية :مفكر وفيلسوف وأديب وشاعر وطبيب وفقيه و…و…

بما أنهم استطاعوا تحقيق كل هذا فلم لا نفعل نحن ..

—-

السنة الأخيرة..

ربما يصلح لها كعنوان : سنة التفكير ..

حقا.. ضيعت وقتي كثيرا في التفكير والشرود والتخطيط والحلم ، أو لأقل “قضيت” وقتي عوض “ضيعت” فلربما هي سنة انتقال ، تخطيط ثم عمل ، أرجو هذا حقا ..

هذه السنة عشت في تخبط فكري لم أعشه قط : تجردت منـ”ـي” وبدأت بالتفكير من نقطة الصفر ، حاولت أن أتعرف على نفسي من منظور خارجي ، ولا أخفي ان ذلك أتعبني حقا ، تخبطت أيضا  في المجال العقائدي ، وقد أخافني ذلك كثيرا ، عشت حالة خلط بين عالم الواقع وعالم الخيال والانترنت والأحلام ، هذا من كثرة الشرود والتفكير..

لكن أحس أنها مرت على خير ، مع انني لم أخرج نهائيا من هذه المرحلة ..

—-

المهم ،كحصيلة للتغيير الذي طرأ علي من سبتمبر الماضي الى سبتمبر الحالي :

– أقل سنة عملت فيها أصدقاء *_* ، او بالأحرى حتى الصداقات القديمة لم احافظ عليها

– أكثر سنة جلست فيها بالبيت 😆

– ادمان انترنتي حطم الأرقام القياسية -_-“

– عدم استخدام الجوال الا نادرا بعد أن كنت مدمنة عليه

– أكثر سنة طالعت فيها كتب

– ادمان غير طبيعي على الصحف *_*

– مقاطعة كلية للتلفاز (أو لنقل شبه كلية لأنني تابعت ببداية السنة الماضية مسلسل الزير سالم للمرة الخامسة ربما خخ)

هذا بعد أن كنت مدمنة على mbc4 والجزيرة الوثائقية *_*

-لم اعد أهتم بكرة القدم -مبروك لي-

– السنة الوحيدة ربما التي لم أمثل فيها أي شيء ):  لا مسرحية ، لا عرض ولا هم يحزنون

– أول سنة جامعية لي = أسوء سنة دراسية بحياتي من جميع النواحي ><

كانت هذه أفكار مشتتة لا غير

13 تعليق

  1. يمكنني سؤالك شيئا .. أيّ جامعة تدرسين في المغرب ?

  2. عقبال 100سنة -لا كتير, كفاية لحد 70 😛 ..
    وحصيلة السنة اغلبها جيد,, اول اتنين واخر اتنين هم الاقل!
    اتمنى لك ان تكون هذه السنة افضل,, happy birthday!

  3. أجمل الأماني و التهاني لكِ ..
    أنتي اصغر مني بخمسة أشهر ..
    ^_~
    يا فتاة !! أنتي فعلاً توأمتي !!
    ربما افترقنا منذ الصغر !!
    *sigh*
    سنة التفكير.. سنة الأحلام.. سنة ال.. لا لا أريدكِ أن تكتئبي بسببي.. -.-
    بالأمس حلمت بأن لدي أجنحة و كنت أطير ..
    الحلم كئيب من البداية لكن الحمدلله في النهاية استطعت الهروب ..
    ما أجمل المنظر الذي رأيته و أنا أطير !!

  4. tyler
    المفروض تقول لي كل سنة وانتي طيبة :وجه غاضب:
    بعبد المالك السعدي، لمَ؟ 😛

    Unknown soldier
    وي!!حتى 70 كثيرة 😀
    لا جيد ولا شيء ، لكن أتمنى فعلا أنتكون هذه السنة أفضل..
    شكرا لك..

  5. Ahmad . M . G
    ^^ الله يبارك فيك..

    sealedpearl
    اهلا درة ، زمان عنك
    ربما ، العالم قرية صغيرة 😛
    لا ، الأحلام جميلة لم الاكتئاب ؟ 😀
    هههههه لو حكيتلك أنا شنو حلمت امبارح 😆

  6. ربي يطول عمرك برضى الخالق

    وانا كمان 18 😀

    ربي يوفقك

  7. 18 سنة! أوه لقد أصبحت عجوز… خخخخ
    أنا أهنئك.. ليس على إكمالك 18 سنة، لا بل لكونك لم تعودي قاصرا قانونيا.. 😀

    كل سنة و أنت طيبة.. لا تطفئي الشموع حتى أخرج من فضلك.. 🙂

  8. […] رجع من الإجازة.. بطبيعة الحال هناك عدة أخبار.. فهناك من احتفل بعيد ميلاده.. (إحتفظي لي بقطعتي من الكيك في الثلاجة إلى عيد ميلادكِ […]

  9. اماني
    آميين يارب
    العمر كله 😛
    لكن لو انت مزدادة في 91 فانا أكبر منك 😛 << لفجأة صارت تتفاخر بالكبر :cool!:

    أسامة
    أجل :شنب:+ :وجه متحسر يكاد يبكي:
    اووه طبعا هذا أهم شيء ، لا تتصور كم استخدمت هذه الجملة لصالحي من مرة :”أبيي ، انا لم أعد قااصرا” احم احم
    شكرا لك .. حسنا.. أدري انك تخاف من الظلام :D..

  10. همس الصداقة | رد

    كل عام وانتي بخير <<

    اصبحتي 18 عشر افرحي لستي قاصر بعد الأن

    اصبحتي بنفس عمري

    انظري ل18 كبرتي صح؟ لم تفعلي شيئ بالحياه يذكر لم تحققي شيئا

    نعم مثلي :نوم:

    ربما يصلح لها كعنوان : سنة التفكير ..

    اجل سنة التفكير سنة الأحلام والخيال والجلوس في البيت في تلك الغرفه من دون عمل شيئ يذكر!

    اتصدقين ان اسوء سنة مرة بيحاتي كلها هي ثالث ثانوي!

    ربما تكون سنتي الأولي في الجامعه افضل <<مع اني اشك بذلك

    سأظل انا تلك الفتاة الحالمه بمستقبل مشرق + تحقيق طموحي + ان اكون شيئ وليس لا شيئ

    إلأا أن هناك عواقب امامي الأهل المجتمع الناس

    الكل يحطم!والكل يسخر ! والكل يستهزء!

    لماذا؟

    ليس هنالك شخص يأخد بيدكي ويساندني في أول الطريق

    لاسف أجد نفسي وحيده

    حسنا ادرك اني خرجت عن الموضوع اسفه

    سأخرج فأنا لست عل يمايرام

    باي

  11. همس الصداقة | رد

    اسفه من جديد علي تأخري عن مدونتكي><

  12. هموسة
    ثالث ثانوي كانت سيئة لكنها مميزة 😛
    بالنسبة لعدم وجود أحد يساندك.. لا تعولي على أحد 🙂 ولا تنتظري الشخص الذي يساندك

اترك رد

